آخر الأحداث والمستجدات 

أشجار الأرز بالأطلس مهددة بالانقراض

أشجار الأرز بالأطلس مهددة بالانقراض

صنف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة أشجار الأرز بالأطلس ضمن القائمة الحمراء 2013 للأنواع المهددة بالانقراض وهي لائحة تُصنِّفْ وتَدّرسْ حالة حفظ الأنواع النباتية والحيوانية.

التقرير لفت إلى أن أشجار الأرز توجد من بين 34 بالمائة من الصنوبريات المهددة بالانقراض، ويشير التقرير إلى ان موقع أرز الاطلس تغير من «وضع مقلق قليلا» إلى " وضع خطير" وذلك بسبب الاستغلال المفرط وأيضا مختلف أنوع الطفيليات».

التحديث الذي قام به الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة استهدف4807 نوع جديد من النباتات ليصل عدد الأنواع التي تم تقييمها أزيد من 70 ألف نوع 20 ألف منها مهددة بالانقراض.

ووفقا لـ «جان سمارت» المديرة العالمية لمجموعة حفظ التنوع البيولوجي في الاتحاد فإنه " بفضل القائمة الحمراء للاتحاد لدينا مستوى من المعرفة حول حالة التنوع البيولوجي في العالم لم نكن نتوفر عليها في أي وقت مضى» وتدعو إلى استغلال هذه المعرفة «من خلال جهود هادفة وفعالة للحفاظ على الطبيعة، إذا كنا نريد حقا الحد من أزمة الانقراض التي لا تزال تهدد جميع أشكال الحياة على الأرض».

إعادة التحديث هذه، قامت بأول عملية إعادة تقييم في العالم للصنوبريات، وحسب النتائج فإن 34 بالمائة من أشجار الأرز والسرو والصنوبر مهددة حاليا بالانقراض بزيادة قدرها 4 بالمائة منذ آخر تقييم تم في عام 1998.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : سناء القويطي
المصدر : التجديد
التاريخ : 2013-07-12 18:10:27

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك